الجمعة، 3 سبتمبر 2010

ورم المتوسطه (mesothelioma)

                              ورم المتوسطه (mesothelioma)

 ورم المتوسطه(mesothelioma)

 ورم الظهارة المتوسطة وورم المتوسطة أكثر الخبيثة على وجه التحديد ، هو شكل نادر من السرطان الذي يطور من البطانة الواقية التي تغطي العديد من أعضاء الجسم الداخلية ، وميسوثيليوم. ويتسبب عادة عن طريق التعرض للاسبستوس [1].
موقعها الأكثر شيوعا هو غشاء الجنب (بطانة الخارجي للرئتين والداخلية جدار الصدر) ، ولكن قد يحدث أيضا في الغشاء البريتوني (الغشاء المبطن للتجويف البطن) ، والقلب ، [2]) ، وبيريكارديوم (كيس الذي يحيط القلب) أو tunica المهبلية.
وقد عملت معظم الناس الذين يصابون ورم المتوسطة على وظيفة حيث استنشاق الأسبستوس الجسيمات ، أو أنهم تعرضوا لغبار الأسبست والألياف في وسائل أخرى. كما أشير إلى أن غسل الملابس من أحد أفراد الأسرة الذين عملوا مع الاسبستوس يمكن وضع شخص في خطر لتطوير ورم الظهارة المتوسطة. [3]) وخلافا للسرطان الرئة ، وليس هناك صلة بين التدخين وورم المتوسطة ، ولكن التدخين يزيد بشكل كبير خطر الاسبستوس الأخرى التي يسببها السرطان. [4] التعويض عن طريق صناديق الأسبست أو الدعاوى القضائية هي قضية هامة في ورم الظهارة المتوسطة (انظر الاسبستوس والقانون).
أعراض ورم الظهارة المتوسطة وتشمل ضيق في التنفس بسبب الانصباب الجنبي (السوائل بين الرئة وجدار الصدر) أو ألم في الصدر الجدار ، وأعراض عامة مثل فقدان الوزن. ويمكن التأكد من التشخيص مع أشعة السينية والاشعة المقطعية ، ويؤكد ذلك خزعة (عينة الأنسجة) ، والفحص المجهري. ويمكن استخدام thoracoscopy (إدخال أنبوب مع كاميرا في الصدر) لاتخاذ الخزعات. أنها تسمح بإدخال مواد مثل بودرة التلك لطمس الفضاء الجنبي (تسمى pleurodesis) ، مما يمنع تراكم المزيد من السوائل والضغط على الرئة. وعلى الرغم من العلاج الكيماوي مع العلاج الإشعاعي ، أو في بعض الأحيان لعملية جراحية ، وهذا المرض أيضا من المضاعفات الخطيرة. البحث عن فحوص للكشف المبكر عن ورم الظهارة المتوسطة لا تزال مستمرة

 

العلامات والأعراض (Signs and symptoms)

قد أعراض أو علامات على ورم الظهارة المتوسطة لا تظهر حتى 20-50 سنة (أو أكثر) بعد التعرض للاسبستوس. ضيق في التنفس وسعال وألم في الصدر نتيجة لتراكم السوائل في الفضاء الجنبي (الانصباب الجنبي) وغالبا ما تكون أعراض ورم المتوسطة الجنبي.
أعراض ورم الظهارة المتوسطة البريتوني وتشمل فقدان الوزن ودنف ، انتفاخ البطن والألم بسبب استسقاء (تراكم السوائل في تجويف البطن). أعراض أخرى يمكن أن ورم الظهارة المتوسطة البريتوني تشمل عرقلة الامعاء والدم تخثر شذوذ ، وفقر الدم ، والحمى. إذا كان السرطان قد انتشر خارج ميسوثيليوم إلى أجزاء أخرى من الجسم ، ويمكن أن تشمل الأعراض الألم ، وصعوبة في البلع ، أو تورم في العنق أو الوجه.
قد يكون سبب هذه الأعراض من ورم الظهارة المتوسطة أو بسبب ظروف أخرى أقل خطورة.
ورم الظهارة المتوسطة يمكن أن يؤثر على غشاء الجنب تسبب هذه العلامات والأعراض :

    
* ألم الصدر الجدار
    
* الانصباب الجنبي ، أو السوائل المحيطة الرئة
    
* ضيق في التنفس
    
* التعب أو فقر الدم
    
* التنفس ، وبحة في الصوت ، أو السعال
    
* الدم في البلغم (السائل) سعل حتى (نفث الدم)
في الحالات الشديدة ، قد يكون الشخص جماهير كثيرة من السرطان. ويجوز للفرد وضع استرواح الصدر ، أو انهيار الرئة. ويجوز للمرض metastasize ، أو نشر ، إلى أجزاء أخرى من الجسم.
الأورام التي تؤثر على تجويف البطن غالبا ما لا يسبب أعراض حتى يتم في مرحلة متأخرة. الأعراض ما يلي :

    
* ألم البطن
    
* الاستسقاء ، أو تراكم غير طبيعي للسوائل في البطن.
    
* كتلة في البطن.
    
* مشاكل مع وظيفة الامعاء
    
* فقدان الوزن
ولا يجوز في الحالات الشديدة من المرض ، وعلامات والأعراض التالية تكون موجودة :

    
* جلطات الدم في الأوردة ، مما قد يسبب التهاب الوريد الخثاري
    
* التخثر المنتشر داخل الأوعية ، وهو اضطراب يسبب نزيف حاد في كثير من أعضاء الجسم
    
* اليرقان ، أو اصفرار في العينين والجلد
    
* انخفاض مستوى السكر في الدم
    
* الانصباب الجنبي
    
* الصمات الرئوية ، أو جلطات الدم في شرايين الرئتين
    
* شديد الاستسقاء
لا ورم الظهارة المتوسطة وينتشر المرض عادة في العظام والمخ ، أو الغدد الكظرية. وتوجد عادة أورام سرطان الغده فقط على جانب واحد من الرئتين

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق